Egypols

الوطني للتنافسية يطلق ورشة عمل لتمكين المرأة اقتصاديا
جلسة تشاورية

28 May, 2019

 

أكد سيف الله فهمي، رئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية، أن تمكين المرأة وزيادة مساهمتها في سوق العمل يعد أهداف برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ضمن استراتيجية مصر 2030، موضحا أن ذلك الملف أصبح محور اهتمام عدد من البلدان لأهميته اقتصاديا واجتماعيا.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة التشاورية لمناقشة وضع المرأة في سوق العمل بمقر المجلس بالقاهرة، بالتعاون مع مشروع تطوير القوى العاملة المصرية وتعزيز المهارات WISE ، بحضور الدكتورة عالية المهدي، العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة منى الجرف أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، و الدكتور أنور النقيب، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، وممثلي المجلس القومي للمرأة، ووزارة القوى العاملة المصرية ، وبرنامج TVET اتحاد الصناعات المصرية، وشركاء التنمية متمثلين في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

وذكر " فهمي" أن مساهمة المرأة في سوق العمل، تساعد في تحسين كفاءة استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة، ورفع معدل النمو الاقتصادي، موضحا أن أغلب الدول النامية والمتقدمة تعانى من تواضع نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي بالمقارنة بنظيرتها للرجال، حيث تتركز عمالة الإناث في أسفل السلم الاقتصادي للوظائف ذات الأجور المنخفضة.

وأوضح أنه بوجه عام يعاني سوق العمل المصري من التمييز النوعي على مستوى القطاع الاقتصادي بالاضافة لارتفاع نسبة مشاركة الإناث في الاقتصاد غير الرسمي؛ بما يعنى حرمانها من العديد من المزايا الاجتماعية والمادية، وتعرض الإناث لمعدلات مرتفعة من العنف والإيذاء، والتحرش في مجال العمل.

من جانبه طالب الدكتور أنور النقيب، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، بضرورة توافر الأطر التشريعية والقانونية والمؤسسية الملزمة والضامنة لتوظيف المرأة، وتقديم الحوافز والتيسيرات المختلفة للقطاع الخاص وتشجيعه على مزيد من إتاحة الفرص لمشاركة الإناث في فرص العمل، والتدريب والترقية، وتوفير بيئة العمل الملائمة للمرأة والمساندة لها في توفيق وقتها بين العمل مدفوع الأجر ورعاية الأسرة.

وفي نفس السياق قالت الدكتورة هبة زايد، القائم بأعمال المجلس، إن هناك عددا من التحديات المؤثرة علي المشاركة الفعالة للمرأة في الحياة الاقتصادية من بينها ارتفاع نسبة البطالة بين الإناث بالمقارنة بالذكور، وتراجع ظروف العمل بالنسبة للمرأة فى سوق العمل بالأخص فى القطاع الخاص غير الرسمي والذى تحرم فيه المرأة من الحماية التعاقدية وحقوق العمل والمزايا الخاصة إلى جانب تأثير العبء المزدوج على نوعية حياة المرأة وكفاءتها فى العمل. 
 
 
جلسة تشاورية

جلسة تشاورية لمناقشة رفع معدلات التشغيل من خلال دمج منشآت القطاع غير الرسمى

عقد المجلس الوطني المصري للتنافسية بالتعاون مع مشروع تطوير القوى العاملة المصرية وتعزيز المهارات ((WISE جلسة تشاورية لمناقشة ورقة موقف نحو سياسات فعالة لرفع معدلات التشغيل الرسمي من خلال دمج منشآت القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمي.... read more

ندوة لمناقشة أثر السياسات الحمائية التجارية الدولية الجديدة على الصناعة والتجارة الخارجية المصرية

conference

 يعقد مركز "استطلاع مصر" الأحد المقبل، ندوة لمناقشة أثر السياسات الحمائية التجارية الدولية الجديدة على الصناعة والتجارة الخارجية المصرية، بحضور معالى الوزير مهندس/ عمرو نصار- وزير التجارة و الصناعة و معالي الوزيرة ا.د/ هالة السعيد - وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري ونخبة من المختصين والخبراء... read more

ندوة

استطلاع مصر يعرض استطلاع راي الاسر المصرية في بعض القضايا المصرية

عقد مركز استطلاع مصر ندوة للاعلان عن اهم نتائج استطلاعات الراي تهدف الدراسة إلى التعرف على توجهات وأراء عينة ممثلة لفئات الشعب المختلفة في بعض القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الهامة، بغرض التوصل إلى:أهم المشاكل التي تحيط بالشعب المصري , أولويات الدولة للإصلاح الداخلي ... read more

Polls

اية في رايك أهم أولويلت الحكومة في 2019؟ اذكر قضية واحدة

Press Views